قبسات “مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة”

انشر لينتفع غيرك

قبس 1

قبس 2

قبس 3

💡 الغفلة رغم معرفة الخير والعلم تؤخر عن ركب الصالحين وتحط المنزِلة،،، أنقل لي ولكم قبساً لنعرض قلوبنا عليه …عسانا ننتفع…

قبسٌ من كتاب:
📚 مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة
👤 لابن القيم الجوزية رحمه الله

——-🍃الغفلة بعد العلم عن الله ورسوله🍃——-

🍁 يقول رحمه الله:
(( إن فَرَسَين التقيا، أحدهما تحت مَلِك والآخر يحمل الروايا (مجرد حَمَّال)، فقال الذي تحت الملك: ….كنت أنا وأنت في مكان واحدٍ، فما الذي نزل بك إلى هذه المرتبة؟ فقال: ما ذاك إلا أنك هَملَجتَ قليلا (أسرعت) وتسكعــــت أنـــا!! ))

🍁 ويقول رحمه الله فيمن عرف الحق والخير ثم غفل عنه ونقص عمله:
((أعظم النقص وأشد الحسرة نقص القادر على التمام، وحسرته على تفويته، كما قال بعض السلف: إذا كثرت طرق الخير كان الخارج منها أشر حسرة. (أي أشد حسرة ممن لا يعرف الخير)
وصدق القائل:
ولـــم أرَ في عيـــوب النـــاس عيبـــاً ،،، كنقـــص القادريـــن علـــى التمـــامِ …))

🍁 ويقول أيضاً:
((وأعظم الأسباب التي يُحرَمُ بها العبد خيرَ الدنيا والآخرة ولذَّةَ النعيم في الدارين، ويدخل عليه عدوه منها، هي الغفلـــة المضادة للعمل، والكسل المضاد للإرادة والعزيمة، هذان أصل بلاء العبد وحرمانه منازل السعداء، وهمـــا مـــن عـــدم العلـــم.))
انتهى النقل

——-🍃نفعنا الله وإياكم بما ننقل🍃——-

من كتاب:
📚 مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة
👤 لابن القيم الجوزية رحمه الله

🌺للنقل أو النشر دون استئذان🌺

🍃 قناتنا على تيليجرام 👈 t.me/tlethkr 👉

🌺 أبو عَائشِ الخَير

قبس 4

💡 هذا رجلٌ آتاه الله العلم لكنه ضاع عزمه وعمله

قبسٌ من كتاب:
📚 مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة
👤 لابن القيم الجوزية رحمه الله

——-🍃رجلٌ آتاه الله العلم وضاع عزمه وعمله 🍃——-

🍁 يقول رحمه الله:
(( الضرب الثالث:
من فُتِحَ له باب العلم وأُغلِقَ عنه باب العزم والعمل، فهذا في رتبة الجاهل أو شرٌّ منه، وفي الحديث المرفوع: “أشد الناس عذابا يوم القيامة عالمٌ لم ينفعه الله بعلمه”….
فهذا جهله كان خيراً له وأخف لعذابه من علمه، فما زاده العلم إلا وبالاً وعذاباً.
وهذا لا مطمع في صلاحه، فإن التائه عن الطريق يُرجَى له العودة إليها إذا أبصرها، فإذا عرفها وحاد عنها عمـــدا فمتى تُرجَى هدايته؟ قال تعالى: (كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) [آل عمران ٨٦] ….أهـ . ))

——-🍃نفعنا الله وإياكم بما ننقل🍃——-

اللهم هداية من عندك

🌺للنقل أو النشر دون استئذان

🌺 أبو عَائشِ الخَير🍂

قبس 5

💡 عتاب الله ﷻ لطالب العلم إذا أذنب…

قبسٌ من كتاب:
📚 مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة
👤 لابن القيم الجوزية رحمه الله

——-🍃عتاب الله ﷻ طالب العلم إذا أذنب🍃——-

🍁 يقول رحمه الله:
(( قال عمر رضي الله عنه: أيها الناس عليكم بالعلم؛ فإن لله سبحانه رداء يحبه، فمن طلب بابا من العلم رَدَّأه الله بردائه، فإن أذنب ذنباً استعتبه الله لئلا يسلبه رداءه ذلك حتى يموت به.

قلت: ومعنى استعتاب الله عبده أن يطلب منه أن يُعتِبَه، أي: يزيل عتَبه عليه بالتوبة والاستغفار والإنابة، فإذا أناب إليه رفع عنه عتبه، فيكون قد أعتب ربه، أي : أزال عتبه عليه…أهـ))

——-🍃نفعنا الله وإياكم بما ننقل🍃——-

من كتاب:
📚 مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة
👤 لابن القيم الجوزية رحمه الله

🌺للنقل أو النشر دون استئذان🌺

🍃 قناتنا على تيليجرام 👈 t.me/tlethkr 👉

🌺 أبو عَائشِ الخَير

قبس 6

——-🍃العلم طعام القلب وشرابه ودواؤه🍃——-

🍁 يقول رحمه الله:
((قال بعض العارفين: أليس المريض إذا مُنِعَ الطعام والشراب والدواء يموت؟ قالوا: بلى، قال: فكذلك القلب إذا مُنِعَ عنه العلم والحكمة ثلاثة أيامٍ يموت.

وصَدَق؛ فإن العلم طعام القلب وشرابه ودواؤه، وحياته موقوفةٌ على ذلك، فإذا فقد القلب العلم فهو ميت، ولكــن لا يشعـــر بموتـــه، كما أن السكران الذي قد زال عقله ، والخائف الذي قد انتهى خوفه إلى غايته -والمُحِبُ والمُفَكِّر- فقد بطل إحساسهم بألم الجراحات في تلك الحال، فإذا صَحّوا وعادوا إلى حال الإعتدال أدركوا آلامها.

هكذا العبد إذا حط عنه المـــوت أحمال الدنيا وشواغلهـــا أحـــس بهلاكـــه وخسرانـــه:

فحتّــامَ لا تصحو وقد قرُبَ المَدَى … وحتّــامَ لا ينجابُ عن قلبِــك السُكــرُ
بــل سوف تَصحــو حين ينكشــف الغطا … وتذكـــر قولــي حين لا ينفع الذكــــرُ

فــإذا كُشِــفَ الغطــاء، وبــرح الخفــاء، وبُليَــت السرائر، وبــدت الضمائــر، وبعثــر ما في القبــور، وحُصِّــل ما في الصــدور؛ فحينئـــذٍ يكــون الجهــــل ظلمـــة على الجاهليـــن، والعلـــــــم حســــــرة علــى البطَّـــاليــــــن.)) …أهـ

——-🍃نفعنا الله وإياكم بما ننقل🍃——-

من كتاب:
📚 مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة
👤 لابن القيم الجوزية رحمه الله

🌺للنقل أو النشر دون استئذان🌺

🍃 قناتنا على تيليجرام 👈 t.me/tlethkr 👉

🌺 أبو عَائشِ الخَير

قبس 7

——-🍃من فضائل العلم على المال🍃——-

🍁 يقول رحمه الله:
((الثامن: أن النفس تشرُف وتزكو بجمع العلم وتحصيله -وذلك من كمالها وشرفها-، والمال لا يزَكِّيها ولا يكملها ولا يزيدها صفة كمال، بل النفس تنقص وتشح وتبخل بجمعه والحرص عليه، فحرصها على العلم عين كمالها، وحرصها على المال عين نقصها.

التاسع: أن المال يدعوها إلى الطغيان والفخر والخيلاء، والعلم يدعوها إلى التواضع والقيام بالعبودية ، فالمال يدعوها إلى صفات الملوك، والعلم يدعوها إلى صفات العبيد.)) …أهـ

🍃يقصد الشيخ رحمه الله صفات الملوك المذمومة في كل عصرٍ ومصر،
وبالعبيد: صفات العبودية لله بما تشملها من صفات حميدة تليق بحق المعبود ﷻ.

——-🍃نفعنا الله وإياكم بما ننقل🍃——-

من كتاب:
📚 مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة
👤 لابن القيم الجوزية رحمه الله

🌺للنقل أو النشر دون استئذان🌺

🌺 أبو عَائشِ الخَير

قبس 8

——-🍃لا تغتروا بتسمية الأمور بخلاف حقيقتها🍃——-

🍁 يقول رحمه الله ﷻ:
(( ….. وكلُ أهل نِحلَة ومقالة يكسون نِحلَتَهم ومَقالتَهم أحسن ما يقدرون عليه من الألفاظ، ومقالة مخالفيهم أقبح ما يقدرون عليه من الألفاظ.

ومن رزقه الله بصيرة، فهو يكشف بها حقيقة ما تحت تلك الألفاظ من الحق والباطل، ولا يغتر باللفظ،
كما قيل في هذا المعنى:

تقول هذا جنَى النحلُ تمدحهُ…وإن تشأ قلت: ذا قَيءُ الزنابيرِ
مدحاً وذَمَّاً وما جاوزت وصفهما…والحق قد يعتريه سوء تعبيرِ

فإذا أردت الإطلاع على كُنهِ المعنى: هل هو حق أم باطل؟ فجرِده من لباس العبارة، وجرد قلبك من النَّفرة والمَيل، ثم اعط النظر حقّـه، ناظراً بعين الإنصاف، ولا تكن ممن ينظر في مقالة أصحابه ومن يحسن ظنه به نظراً تاما بكل قلبه، ثم ينظر في مقالة خصومه ومن يسيء ظنه به كنظر الشزر والملاحظة؛ فالناظر بعين العداوة يرى المحاسن مساوئ، والناظر بعين المحبة عكسه.

وما سَلِمَ من هذا إلا من أراد اللَّهُ كرامتَه وارتضاه لقبول الحق،

وقد قيل :
وعين الرضا عن كل عيبٍ كليلةٌ… كما أن عين السخط تبدي المساويا

وقال آخر:
نظروا بعين عداوةٍ لو أنها… عين الرضا لاستحسنوا ما استقبحوا .)) …أهـ

——-🍃نفعنا الله وإياكم بما ننقل🍃——-

من كتاب:
📚 مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة
👤 لابن القيم الجوزية رحمه الله

🌺للنقل أو النشر دون استئذان

🌺 أبو عَائشِ الخَير

قبس 9

——-🍃ينقل بن القيم رحمه اللّه كلام أحد التائهين بحثاً عن دليل التوحيد🍃——-

🍁 يقول رحمه الله:
((وقال بعض المتكلمين: أفنيت عمري في الكلام أطلب الدليل، وإذا أنا لا أزداد إلا بعداً عن الدليل، فرجعت إلى القرآن أتدبره وأتفكر فيه، وإذا أنا بالدليل حقاً معي وأنا لا أشعر به، فقلت: والله ما مثلي إلا كما قال القائل:
ومن العجائب والعجائبُ جَمَّةٌ … قرب الحبيب وما إليه وصول
كالعيس في البيداء يقتلها الظما … والماء فوق ظورها محمولُ

قال: فلما رجعت إلى القرآن إذا هو الحكم والدليل، ورأيت فيه من أدلة الله وحججه وبراهينه وبيناته ما لو جمع كل حق قاله المتكلمون في كتبهم لكانت سورة من سور القرآن وافيةً بمضمونه، مع حسن البيان، وفصاحة اللفظ، وتطبيق المفصَّل وحسن الاحتراز، والتنبيه على مواقع الشُّبَه، والإرشاد إلى جوابها، وإذا وهو كما قيل – بل فوق ما قيل -:
كفى وشفى ما في الفؤاد فلم يدَع … لِذي أرَبٍ وفي القولِ جدّاً ولا هزلا
.)) …أهـ

——-🍃نفعنا الله وإياكم بما ننقل🍃——-

من كتاب:
📚 مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة
👤 لابن القيم الجوزية رحمه الله

🌺للنقل أو النشر دون استئذان

🌺 أبو عَائشِ الخَير

رأي واحد على “قبسات “مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة””

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *