قبسات كتاب “ فَٱسۡتَقِمۡ كَمَاۤ أُمِرۡتَ”

انشر لينتفع غيرك

«للشيخ عبد العزيز ناصر الجُلَيِّل»

قبـ1ـس

🌺للنقل أو النشر دون استئذان🌺

⭐جديد⭐

👇قبـ١ـس من كتاب:

📚 فَٱسۡتَقِمۡ كَمَاۤ أُمِرۡتَ
👤 للشيخ عبد العزيز ناصر الجُلَيّل حفظه الله

🍃المجلد الثامن من سلسلة وقفات تربوية في ضوء القرآن الكريم🍃

🍁 يقول حفظه الله:

(( والاستقامة هي:
يقول بن القيم رحمه اللَّه : (سُئل صديق الأمة وأعظمها استقامةً – أبو بكر الصديق رضي الله عنه – عن الاستقامة
فقال: “أن لا تشرك بالله شيئاً” يريد الاستقامة على محض التوحيد.

وقال عمر بن الخطاب رضي اللَّه عنه:
“الاستقامة: أن تستقيم على الأمر والنهي، ولا تَروغ روَغان الثعالب”.

وقال عثمان بن عفان رضي اللّه عنه:
“استقاموا: أخلصوا العمل لله”.

وقال علي بن أبي طالب رضي عنه وابن عباس رضي الله عنهما: “استقاموا: أدَّوا الفرائض”.

وقال الحسن: “استقاموا على أمر الله فعملوا بطاعته واجتنَبوا معصيته”.

وقال مجاهد: “استقاموا على شهادة أن لا إله إلا الله حتى لحقوا بالله”.

🍃 وينبه شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى على أثر الاستقامة على العبد حين تحضره الوفاة، وأنه يموت طيباً تبشره الملائكة بالجنة، وتطمئنه بذهاب الخوف والحزن عنه في قبره ونشره،
🍂 وضــــد ذلك مَن أتتــــه مَنِيَّتـُـــه وقد أســــرف على نفســــه ولم يتـُــــب من خيانتـــــه وأن مثل هذا مُعـَـــرَّض للخــــوف والحــــزن عنـــد موتـــــه، أو في قبـــره أو يـــوم بعثــــه في عرصــــات يــــوم القيامــــة…….)) …أهـ

——-🍃نفعنا الله وإياكم بما ننقل🍃——-

من كتاب:
📚 فَٱسۡتَقِمۡ كَمَاۤ أُمِرۡتَ
👤 للشيخ عبد العزيز ناصر الجُلَيّل حفظه الله

🌺للنقل أو النشر دون استئذان🌺

🍃 قناتنا على تيليجرام 👈 t.me/tlethkr 👉

🌺 أبو عَائشِ الخَير
🍃خَادِمُ السُّنَّة🍂

قبس 2

🌺للنقل أو النشر دون استئذان🌺

⭐جديد⭐

👇قبـ٢ـس من كتاب:

📚 فَٱسۡتَقِمۡ كَمَاۤ أُمِرۡتَ (المجلد الثامن من سلسلة وقفات تربوية في ضوء القرآن الكريم)
👤 للشيخ عبد العزيز ناصر الجُلَيّل حفظه الله

🍃التخلص من رِقِّ المعصية والتمحيص من خبث جنايتها🍃

🍁 يقول حفظه الله:

(( يقول -بن القيم- رحمه الله تعالى: (فإذا طالع جنايته شمَّرَ لاستدراك الفارط بالعلم والعمل، وتخلص من رق الجناية بالاستغفار والندم، وطلب التمحيص، وهو تخليص إيمانه ومعرفته من خبث الجناية، كتمحيص الذهب والفضة، وهو تخليصهما من خبثهما، ولا يمكن دخول الجنة إلا بعد هذا التمحيص؛ فإنها طيبة لا يدخلها إلا طيب، ولهذا تقول لهم الملائكة: (سَلَـٰمٌ عَلَیۡكُمۡ طِبۡتُمۡ فَٱدۡخُلُوهَا خَـٰلِدِینَ) [سورة الزمر ٧٣] …….

وهذا التمحيص يكون في دار الدنيا بأربعة أشياء:
بالتوبة، والاستغفار، وعمل الحسنات الماحية، والمصائب المكفرة؛ فإن محَّصته هذه الأربعة وخلصته كان من الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يبشرونهم بالجنة، وكان من الذين
(تَتَنَزَّلُ عَلَیۡهِمُ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ) عند الموت: (أَلَّا تَخَافُوا۟ وَلَا تَحۡزَنُوا۟ وَأَبۡشِرُوا۟ بِٱلۡجَنَّةِ ٱلَّتِی كُنتُمۡ تُوعَدُونَ * نَحۡنُ أَوۡلِیَاۤؤُكُمۡ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَفِی ٱلۡـَٔاخِرَةِۖ وَلَكُمۡ فِیهَا مَا تَشۡتَهِیۤ أَنفُسُكُمۡ وَلَكُمۡ فِیهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلࣰا مِّنۡ غَفُورࣲ رَّحِیمࣲ)[فصلت 31 – 32]

وإن لم تفِ هذه الأربعة بتمحيصه وتخليصه، فلم تكن التوبة نصوحاً – وهي العامة الشاملة الصادقة – ولم يكن الاستغفار النافع، لا استغفار مَن في يده قدح السكر، وهو يقول: أستغفر الله، ثم يرفعه إلى فيه، ولم تكن الحسنات في كميتها وكيفيتها وافية بالتكفير، ولا المصائب، وهذا إما لعِظَمِ الجناية، وإما لضعف الممحص وإما لهما -كلاهما- مُحِص في البرزخ بثلاثة أشياء.
أحدهما:
صلاة أهل الإيمان الجنازة عليه، واستغفارهم له، وشفاعتهم فيه.
الثاني:
تمحيصه بفتنة القبر وروعة الفَتَّان، والعصرة والانتهار، وتوابع ذلك.
الثالث:
ما يُهدي إخوانه المسلمين إليه من هدايا الأعمال، من الصدقة عنه والحج، والصيام عنه، وقراءة القرآن عنه، وجعل ثواب ذلك له،
فإن لم تفِ هذه بالتمحيص مُحِص بين يدي ربه في الموقف بثلاثة أشياء:
أهوال القيامة وشدة الموقف، وشفاعة الشفعاء، وعفو الله عز وجل.
فإن لم تفِ هذه الثلاثة بتمحيصه فلا بد له من دخــــــول الكيـــــر، رحمــــةً في حقه ليتخلص ويتمحص، ويتطهر في النار، فتكون النار طهرة له وتمحيصاً لخبثه، ويكون مكثه فيها على حسب كثرة الخبث وقلته، وشدته وضعفه وتراكمه، فإذا خرج خبثه وصفي ذهبه، وصار خالصاً طيباً أُخرِجَ من النار وأُدخِلَ الجنة….))

…….)) …أهـ

——-🍃نفعنا الله وإياكم بما ننقل🍃——-

من كتاب:
📚 فَٱسۡتَقِمۡ كَمَاۤ أُمِرۡتَ
👤 للشيخ عبد العزيز ناصر الجُلَيّل حفظه الله

🌺للنقل أو النشر دون استئذان🌺


🌺 أبو عَائشِ الخَير
🍃خَادِمُ السُّنَّة🍂

رأي واحد على “قبسات كتاب “ فَٱسۡتَقِمۡ كَمَاۤ أُمِرۡتَ””

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *